شكراً

فقد وجهنا نبينا ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى أن نفتح أفواهنا بالثناء على ما نراه من أمور جيدة ، وبالشكر لأولئك الذين أحسنوا إلينا ، فقال : (( من لم يشكر الناس لا يشكر الله )).

نحن أيها الأحبة سنظل تواقين إلى لمسة التقدير، سنظل متلهفين إلى سماع كلمة ( شكراً ) فهي تجعلنا نشعر بوجودنا في وسط عالم مزدحم بالمشاغل والهموم والبحث عن المصالح الشخصية . كلما درج الناس في سلم الحضارة زادت حساسيتهم نحو الجفاء ونحو الإهانة ، وصاروا يتوقعون من بعضهم المزيد من اللطف في التعامل والمزيد من الالتفاتات الكريمة . ومن وجه آخر فإن اجتماع الناس بعضهم مع بعض يولّد الكثير من التوتر بسبب اختلاف الأمزجة والأهواء والأفهام… وبسبب المنافسة على موارد محدودة ، ولهذا فإني أعتقد أننا في حاجة إلى أن نجعل كلمة (شكراً) من أكثر الكلمات تردداً على ألسنتنا ، وذلك حتى نخفف من التوتر ، ونضفي على الحياة العامة مسحة جديدة ، إننا حين نقول (شكراً ) نشعر بالرفاهية الروحية لأن الشكر عطاء ، والعطاء هو فرح الروح ، وحين نقول : شكراً نترك انطباعاً جميلاً ومعبراً عن الاهتمام وشيء من التواصل العفوي المجاني .

الذين يستحقون الشكر كثيرون ، وكلما تمتعنا أكثر بالتأنق الداخلي اكتشفنا المزيد منهم. الخادم يستحق الشكر، والذي يكنس أمام بيوتنا يستحق الشكر ، كما يستحقه الذي أجاب دعوتنا إلى طعام صنعناه .

أعرف أشخاصاً ـ هم بالطبع قليلون ـ يحسنون إليك ويساعدونك وهم يقولون شكراً، إن النبل العظيم المستكنّ في أعماقهم يدفعهم بطريقة خفية إلى ستر إحسانهم إليك وتغييبه عن المشهد ، ولا يجدون لتحقيق ذلك خيراً من أن يشكروك  ، إنهم مدهشون حقاً !.

شكراً لمن علّمني ، ولمن أتاح لي أن أعلِّمه، وشكراً لمن سامحني، ولمن أتاح لي أن أسامحه، وشكراً لقارئ هذه الرسالة الذي منحني من وقته واهتمامه .

وإلى أن ألقاكم في رسالة قادمة أستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

                                                                           محبكم د.عبد الكريم بكار

                                                                                      في  23 / 10 / 1430